المركز الطبي الدولي يواصل إنجازاته في علاج الحالات المعقدة

بواسطة Namar Khalid

إنقاذ مريض مُسن بعد إعادة تشخيصه وعلاجه من انسلاخ وتمدد الشريان الأورطي

جدة: يونيو 2023

مريض عمره 78 سنة نقل إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات بعد شعوره بآلام شديدة في البطن والظهر، وتم تشخيصه حينها بأنه يعاني من انسلاخ في الشريان الأورطي، إضافة إلى أنه لم يحصل على الدعم المناسب لحالته.

تم تحويل المريض إلى المركز الطبي الدولي لما يمتاز به من خبرة الفرق الطبية وتوافر التقنيات الحديثة المؤهلة للتعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة، حيث أدخل المريض إلى العناية المركزة، وبعد عمل الأشعة المقطعية بالصبغة لكامل الشريان الأورطي وCT Scan تأكد الأطباء من وجود انسلاخ في الشريان الأورطي بالإضافة إلى يبين تمدد الشريان الأورطي بالصدر Thoracic Aortic Dissection.

قام د. أيمن أحمد استشاري جراحة الأوعية الدموية بدراسة الحالة ووضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض، حيث تضمنت خطة العلاج أخذ الاحتياطات الضرورية لحماية النخاع، فكان على الفريق الطبي التغلّب على مشكلة أن الدعامات تكون مبطنة وطويلة، ولذلك فإن هناك خطورة عالية في أن يزيد الضغط على النخاع، مما يقد يؤدي إلى حدوث شلل في أطراف المريض.

وللتغلب على هذا التحدي تم التنسيق مع د. عصام خوجة استشاري جراحة المخ والأعصاب لوضع قسطرة للنخاع للتحكم في ضغط النخاع وتجنب حدوث أي ضرر للنخاع الشوكي مما قد يسبب شلل للأطراف أثناء أو بعد عملية معالجة انسلاخ الشريان الأورطي عن طريق الدعامات.

بعد دراسة الأشعة المقطعية ومعرفة قياسات الدعامات المناسبة لحالة المريض تم توفير الدعامات المناسبة على وجه السرعة، ثم أدخل المريض لغرفة العمليات وتم تركيب الدعامات، وعلاج انسلاخ وتمدد الشريان الأورطي، أما عن الأعصاب فقد استقرت أمور المريض بحمد الله بدون أي مضاعفات، وظل تحت الملاحظة في العناية المركزة ليوم واحد فقط، ثم انتقل إلى غرفته بعد أن اطمأن الفريق الطبي على نجاح العملية بفضل الله، حيث خرج المريض من المستشفى وهو في حالة جيدة بعد يومين من إجراء العملية.

تكون الفريق الطبي الذي أجرى العملية من د. أيمن أحمد استشاري جراحة الأوعية الدموية وقسطرة الأوعية الدموية، د. إسراء بنجر أخصائية جراحة الأوعية الدموية، وبالتنسيق مع د. عصام خوجة استشاري جراحة المخ والأعصاب، وبمساعدة فريقي التخدير والتمريض.

اخبار ذات صلة