معرض في تشكيل الفهيدي للفنانة ناتاليا كونفورتي بعنوان “ألوان الطيف تحت أقدامهم”

بواسطة rania

يُعدّ المعرض الزاخر بالأعمال الفنية للفنانة المقيمة في دولة الإمارات ناتاليا كونفورتي، المعرض الأول لمركز تشكيل في العام 2023، والذي يقام في البيت رقم 10 بحيّ الفهيدي التاريخي بين 2 و9 يناير المقبل. يقام المعرض بعنوان “ألوان الطيف تحت أقدامهم”، وهو مقتطف من رواية “جزيرة الأشجار المفقودة” للأديبة الشهيرة أليف شفق، التي تتناول فيها الألوان وصخب الحياة في عوالم ما تحت الأرض.

ويضم معرض كونفورتي أربع مجموعات جديدة من الأعمال التي ابتكرتها الفنانة خلال تجربة إقامتها التي استمرت لشهرين ضمن مبادرة تشكيل “أول برنامج إقامة فردية فنية”.

وتتضمن “أوعية ذكريات” كونفورتي سلسلة من الألحفة المصنوعة من البلاستيك المهمل، الذي تعتبره الفنانة “أوضح آثار الحضارة البشرية”، بجانب لوحات وصور فوتوغرافية تجسّد تكوينات جيولوجية وطبقات أرضية لطالما اعتُبرت مؤقتات لمختلف المراحل الزمنية. وتثير كل قطعة إحساساً بالعمق والتعاطف والتشكيك في وجهات النظر والتقليب في اعتبارات المتانة، وصولاً إلى استجداء السؤال حول ما يكمن تحت السطح.

وترى كونفورتي أن ثمّة أعمالاً داخلية معقّدة توجد محتجبة وراء أية صدفة، أو في باطن الأرض تحت أقدامنا، أو خلف أي غطاء بسيط قد يبدو مُخادعاً. وقالت الفنانة وهي تتحدّث عن مفهوم معرضها الناتج عن مشاركتها في برنامج الإقامة من تشكيل، إن حقيقة الأشياء “نادراً ما تكون مثلما تبدو”، وأضافت: “نعيش في عالم متعدّد الأوجه ذي فروقات دقيقة، عالم من الاستقطاب والطبقية المتشابكة، ما التصوّرات ووجهات النظر إلّا نتاج محيطنا، فتأتي مشحونة بمفاهيم غير ملموسة تتعلق بالهوية والتجربة الحية وذاكرة الأجيال”.

وطوّرت الفنانة عملاً مبتكراً ضمن برنامج إقامتها في تشكيل، حمل عنوان “ذكريات مجزأة”، وجاء نتاجاً لجلسات مجتمعية أسبوعية في موضوع الخياطة، عُقدت في فناء البيت التاريخي الواقع في حيّ الفهيدي. وتستشهد كونفورتي بسلسلة جبال الحجر في الإمارات بوصفها مصدر إلهام لممارساتها الإبداعية، التي تتضمن أيضاً حبال الصيد والأشياء الصغيرة الموجودة على شواطئ رأس الخيمة.

وتعتزم كونفورتي، في يومي السبت 7 يناير والأحد 8 يناير، تنظيم جولة إرشادية في معرضها الجديد، واستضافة ورشة في الخياطة. وستُطلع الفنانة المشاركين في الجولة والورش على أفكارها المتعلقة بالسبل التي تستكشف بها ممارستها الفنية أثر البيئة في رسم ملامح الهوية، وكيف ستؤثر بصمة المجتمع البيئية، بدورها، في الأجيال القادمة.

وتُعدّ مبادرة تشكيل “أول برنامج إقامة فردية فنية” مبادرة تستمرّ لمدة شهرين وتقام في مقرّ تشكيل في حيّ الفهيدي، وتُسفر في ختامها عن إقامة معرض عامّ للفنان الممارس المشارك في هذه المبادرة الخاصة بالفنانين المقيمين في دولة الإمارات. وكانت المبادرة انطلقت في العام 2021 وتخرّج فيها الفنانون بهنوش فيز، وتشارليس، ونجوم الغانم. هذا، وسهّل “تشكيل” منذ تأسيسه في العام 2008، إقامة 80 فناناً وقيّماً ومصمماً من أكثر من 30 دولة.

ساعات معرض ناتاليا كونفورتي “ألوان الطيف تحت أقدامهم”

معرض فردي ناجم عن “أول برنامج إقامة فردية فنية”

2 – 9 يناير 2023 – مفتوح يوميًا من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً

تشكيل الفهيدي – البيت رقم 10

السبت 7 يناير

جولة إرشادية تنظمها الفنانة عند الساعة 11 صباحًا

المفقودات: ورشة في الخياطة، من الساعة 2 حتى 4 مساء

الأحد 8 يناير

جولة إرشادية تنظمها الفنانة عند الساعة 3 مساءً

المفقودات: ورشة في الخياطة، من الساعة 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا

اخبار ذات صلة