جنيف تحتضن مفهوم السفر المستدام

جنيف تحتضن مفهوم السفر المستدام ضمن مجموعة من أكثر التجارب أصالة مع برنامج ‘Swisstainable’

 يمثل اعتماد نهج السفر المستدام دون المساومة على جودة التجارب جوهر فلسفة مدينة جنيف في تعزيز السياحة المستدامة بين زوارها. من خلال دعم الوعي الإبداعي في توفير بدائل أكثر استدامة لخيارات السفر المعتادة، سواء كان الزائرون يبحثون عن مغامرة غير رسمية أو ملاذ صحي أو إقامة فاخرة فاخرة وسط مناظر طبيعية هادئة، يتيح برنامج ‘Swisstainable’ في جنيف للمسافرين فرصة استكشاف الطبيعة وإعادة الاتصال بما يحيط بهم.

تم تصميم برنامج ‘Swisstainable’ لتكريم مؤسسات ومنظمات السياحة السويسرية، وتزويد الزوار بفهم واضح لما يمكن توقعه والبحث عنه ضمن كل تجربة يشاركون فيها، وذلك عبر تحديد ثلاثة مستويات تشرح مكان تواجدهم في رحلة الاستدامة الخاصة بهم :

  • المستوى 1: ملتزمللمنظمات التي ليس لديها شهادة سابقة ولكنها ترغب في تطوير ممارساتها المستدامة
  • المستوى 2: مشاركحيث تحتاج المؤسسات في هذا المستوى إلى تقديم دليل على القياسات التي تم إجراؤها في أي مجال من مجالات الاستدامة للحصول على شهادة هذا المستوى.
  • المستوى 3: الرائدللمنظمات الحاصلة على إحدى شهادات الاستدامة المعروفة والتي تغطي جميع جوانب الاستدامة وتخضع لعمليات تدقيق خارجية منتظمة.

تعتبر GeniLac إحدى مبادرات جنيف الناجحة الملتزمة بالاستدامة، ويتمثل هذا المشروع في حل حراري مبتكر يستخدم مياه بحيرة جنيف لتبريد وتدفئة مباني المنظمات الدولية وتلك الموجودة في جنيف لاك ناسيون، بالإضافة إلى العديد من الفنادق الفاخرة مثل ماندارين أوريانتال جنيف، وذلك لتقديم دمج أكثر للاستدامة في المؤسسات السياحية تماشيا مع خطط المسافرين دون المساومة على خيارات الإقامة المفضلة لديهم. ساعد هذا المشروع في تقليل 80٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من هذه المباني مع توفير 80٪ في استهلاك الكهرباء. تضع هذه المبادرة والعديد غيرها مدينة جنيف في المستوى 2 من برنامج ‘Swisstainable’.

انضمت كذلك العديد من تجارب جنيف السياحية إلى برنامج ‘Swisstainable’. تمثل E-TukTuk، وهي خدمة مقدمة من Taxibike، والتي حصلت على المستوى الأول من ‘Swisstainable’، خدمة نقل مبتكرة مدمجة مع تجارب طعام متنوعة، تقدم للضيوف بعضًا من أشهى الأطباق العالمية أثناء التنقل بهم حول المدينة. تعمل E-TukTuk بالطاقة الكهربائية، مما يجعلها وسيلة صديقة للبيئة لاكتشاف جنيف والتجول بالزوار عبر المساحات الخضراء المورقة بجانب البحيرة والبلدة القديمة.

يهدف برنامج ‘Swisstainable’ إلى فتح الأبواب أمام ممارسات بيئية أكثر استدامة، حيث يركز السفر على الاستمتاع بالطبيعة عن قرب، تجربة الثقافة المحلية من خلال أماكن أصلية، التعمق في المنتجات المحلية وتمديد فترة الإقامة للسماح بمزيد من المرونة في تبني نهج الاستدامة.

لجعل عطل الزائرين أكثر تماشيا مع أهداف الاستدامة، تشارك ‘Swisstainable’ قائمة من الإرشادات حول كيفية حزم الأمتعة والسفر والإقامة أثناء زيارة جنيف والمدن السويسرية الأخرى، وتشمل بعض أفضل الممارسات ما يلي:

  • عند حزم الأمتعة، قم فقط بجمع ما تحتاج إليه، إذا كنت تسافر مع مجموعة، ففكر في مشاركة الحقائب لتقليل عدد أمتعتك.
  • إذا كنت قادما لجنيف من مكان بعيد، فاختر الرحلات الجوية المباشرة مع شركات النقل التي تستثمر في الأساطيل الموفرة للموارد.
  • ابق لفترة أطول وقلل من تأثيرك السلبي على البيئة، فهذا يسمح لك أيضًا باكتشاف الأماكن والتجارب الأقل شهرة.
  • اكتشف جنيف خارج موسم الذروة، فهذا يساعد على خلق تأثير سياحي أكثر توازناً بينما يتيح لك تجربة الجوانب المختلفة للمدينة خلال المواسم المختلفة.
  • استخدم وسائل النقل العام، فهذا يقلل من انبعاثات الكربون لديك ويسمح لك بالسفر مثل السكان المحليين، والاستمتاع بمسار أكثر أصالة.
  • ضع في اعتبارك العروض المحلية عند الإقامة، تناول الطعام والتسوق.

لطالما مثل السفر المستدام مصب تركيز جنيف وواحدا من مشاريعها الهامة، وهو مستوحى من شغفها بالحفاظ على مواردها الطبيعية، مع مشاركتها مع الزائرين