مسابقة الطبخ الأكثر تميّزاً: أربعة طهاة يتنافسون على لقب “أفضل شيف أسماك للعام” في مسابقة هي الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة

استضافت شركة “سيفود سكوتلاند” في الأسبوع الماضي نصف نهائيات مسابقة “أفضل شيف أسماك للعام” في الإمارات العربية المتحدة، ضمن مسابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة. وقد شهدت المسابقة وصول أربعة طهاة محلّيين إلى النهائيات.

جرت المرحلة نصف النهائية من مسابقة “أفضل شيف أسماك للعام” الأولى في الإمارات العربية المتحدة، وسط أجواء مليئة بالتشويق والمنافسة الشديدة، تحت إشراف لجنة تحكيم حائزة على عدّة جوائز، ضمّت في صفوفها كلّاً من رئيس لجنة التحكيم الشيف واين تابسفيلد الذي كان رئيس الطهاة التنفيذي وشريك غاري رودز التجاري؛ وبن توبيت، المدير العام لشركة بنز فارم هاوس الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الشيف التنفيذي هوارد كو الحائز على نجوم ميشلان والذي يعمل في مطعم “سي لا في” دبي، واحتدمت المنافسة في النهائيات. وسوف يتنافس المتأهلون إلى المرحلة نصف النهائية على إظهار إبداعهم في تحضير الطعام، وروح الابتكار لديهم وتقديم الأطباق بحرفية لا تشوبها شائبة.

وفي هذا الإطار، صرّح الشيف واين تابسفيلد قائلاً: “تشكّل هذه المسابقة فرصة فريدة للطهاة الشباب والصاعدين الذين لم يشغلوا بالضرورة منصب رئيس الطهاة، ليستعرضوا مهاراتهم. وبذلك، يتسنّى لنا دعم المواهب الشابة في مسابقة دولية، وكان من الشيّق جداً رؤية مهاراتهم وقدراتهم. بالفعل، أبهرنا أداء المتأهلين الأربعة إلى المرحلة النهائية ونتوق لمشاهدة ما سيقدّمونه في شهر مايو.”

ويضيف هوارد كو، الشيف التنفيذي في مطعم “سي لا في” دبي، قائلاً: “يا له من نصف نهائي مذهل!كنتُ أبحث عن طهاة يتمتّعون بمهارات أساسية في تحضير الأسماك، ويجيدون استخدام المكوّنات وتحضيرها والاعتناء بها، ويعتمدون تقنيات متقدّمة في إعداد الأطباق، ويتمتّعون بمهارات دقيقة في استخدام السكاكين. وقد تخطّى المتأهلون الأربعة إلى المرحلة النهائية توقّعاتنا، وقدّموا أطباق المأكولات البحرية العالمية التي كشفت عن ذوقهم الرفيع وحسّهم الإبداعي فيما استعرضوا أجود المأكولات البحرية الاسكتلندية.”

وفي الجولة نصف النهائية المليئة بالمنافسة، تأهّل أربعة طهاة حصلوا على أعلى علامات إلى النهائيات المرتقبة في شهر مايو 2022، والتي سيتمّ بثّها مباشرةً على الهواء، حيث سوف تقيّم لجنة التحكيم أداء المتأهلين إلى المرحلة النهائية على أساس معايير عدّة. وسوف تحتدم المنافسة بين الطهاة الذين وصولوا إلى المرحلة النهائية خاصةً وأنّه سوف يتمّ بثّ المسابقة على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام الإماراتية.

المتأهلون إلى المرحلة النهائية في مسابقة “أفضل شيف أسماك للعام” في الإمارات العربية المتحدة:

خورخي رودريغز – رئيس الطهاة، تورتوغا/مساعد شيف تنفيذي، فندق ميناء السلام – مدينة جميرا

سراج محمّد – مساعد للطاهي الرئيسي، ذا داتشيس

إسلام مسعود – مساعد شيف مبتدئ، سيزرز بالاس بلوواترز دبي

نيجيل لوبو – شيف تنفيذي للمجموعة، ستارز أند بارز الإمارات العربية المتحدة

الجولات التأهيلية – لمحة سريعة

للتأهّل إلى المرحلة نصف النهائية، طُلِب من الطهاة إظهار معرفتهم، ومهاراتهم وإبداعهم في المأكولات البحرية عبر “تحدّي المعرفة والمهارات” على شبكة الإنترنت. من ثمّ أقيمت جولة ثانية قدّم خلالها الطهاة وصفةً مكتوبةً لطبق من المأكولات البحرية من اختيارهم، باستخدام السلمون الاسكتلندي لأربعة أغلفة مجلات. وهنا تمّ تقييم الطهاة على أساس المكوّنات المُستخدَمة، وحسّ الابتكار في تحضير الطبق، وتنوّع القوامات في الطبق، والتوازن في النكهات، وفهم أذواق سكّان المنطقة، ناهيك عن التقنيات المستخدمة للاستفادة من المكوّنات بأفضل شكلٍ ممكن، واستخدام النكهات بأقلّ هدر ممكن أثناء الطهي.

الفائز يأخذ كلّ شيء

وسوف تشهد النهائيات المنقولة مباشرةً على الهواء في مايو 2022 تتويج الشيف الفائز بلقب “أفضل شيف أسماك للعام” في الإمارات العربية المتحدة، مع فوزه برحلة تعليمية من العمر مدفوعة بالكامل إلى مرتفعات وجزر اسكتنلدا، ليتسنى له صقل مهاراتهم في طهي أطباق الأسماك والاستفادة من خبرات أسياد المأكولات البحرية والتعرّف على أهمّ الصيادين ومصايد الأسماك في العالم، هذا بالإضافة إلى جولة شخصية في وجهة اسكتلندية تقليدية للمأكولات المدخّنة. كذلك، سوف يحصل على جاكيت شيف براغارد مُصمّم خصيصاً له، فضلاً عن هدايا أخرى عديدة!