مصممة المجوهرات العالمية وعاشقة الأحجار الكريمة ديما راشد

مصممة المجوهرات العالمية وعاشقة الأحجار الكريمة ديما راشد

 

حوار : جمال عبدالخالق

• المرأة أكثر إبداعا في تصميم المجوهرات وهذا ما يميز تصاميمي.

• نجمات الفن في حفل طرح مجموعة ديما للمجوهرات 2022 من قصر عابدين بالقاهرة.

• الحضارتين المصرية القديمة والإغريقية  والتراث الريفي المعاصر مصدر إلهامي.

• هؤلاء سفراء بيت مجوهرات ديما راشد… وأتنمى التصميم للموهوبة فيروز.

منذ عام 2002، استحوذ بيت “ديما للمجوهرات” على إعجاب محبي المجوهرات باستخدام الأحجار الكريمة والجواهر الثمينة واللؤلؤ المتناغم مع الذهب 18 قيراط، تصاميمها الفريدة نجحت في أن تجعل لعلامتها التجارية “Dima Jewellery” مكانة مميزة في عالم المجوهرات، منذ بداية رحلتها في عالم تصميم المجوهرات، وضعت ديما راشد نصب أعينها أن لا تقتصر علاقاتها بزبائنها على بيعها قطعة جواهر على أن ينتهي الأمر بعد ذلك، بل العكس تحرص دائما أن تبقى العلاقة مستمرة مبنية على الثقة والود، وبالفعل كان لهذه العلاقات أثر واضح في تطورها وتصدرها مكانة مهمة من بين مصممي المجوهرات  فقائمة زبوناتها تضم  مشاهير ونجمات، تفخر بأن الملكة رانيا العبد الله عقيلة ملك الأردن، على رأسهم إلى جانب شهيرات من مثيلات يسرا، وهند صبري، وعارضات الأزياء ناعومي كامبل، وجيزيل باندشين، وهايدي كلوم، وجيجي حديد، بالإضافة إلى ممثلات هوليوود، مثل فانيسا ويليامز، وسوزان ساراندون، وإيفا مانديز، وأخريات، تتميّز تصاميم ديما راشد بالبساطة في اختيار الألوان، والتركيبة الفريدة للذهب مع الماس والأحجار الكريمة بشكلٍ رقيقٍ لكنه مميز. حيث شكّل هذا المزيج البصمة التي اشتهرت فيها مجوهراتها، “الأحجار الكريمة والنادرة والأحجار غير المستخدمة في عالم المجوهرات، ولا تكمن قيمة مجوهرات ديما راشد المحترفة للتصميم منذ نعومة أظافرها في خامتها فقط، ولكنها تعتمد على الصناعة اليدوية في كل قطعة تستلهم تصاميمها المميزة من الحضارتين المصرية القديمةوالإغريقية، والتراث الريفي المصري المعاصر  لتشكل أسلوبها الخاص الذي يمزج سحر الشرق بتقنيات ومرونة الغرب.

• ھل لنا أن نتعرف على دیما راشد المصممة والزوجة والأم؟

ديما رشيد سيدة فلسطينية من مواليد الكويت عاشت جزء من حياتها في السعودية ثم انتقلت إلى كندا، ففلسطين وفي عام٢٠٠٠    استقرت في مصر مع زوجها و أبنائها الأربعة، تعشق القراءة والكتابة والشعر والفن بكل أشكاله، كان شغفها تجميع الأحجار الكريمة مثل والدها رحمه الله، شاءت الصدف أن تكتشف موهبتها في التصميم وهي في زيارة إلي  لندن.

• من علم النفس إلى تصمیم المجوھرات؟ ما السبب؟ وھل إستفادت دیما راشد من دراسة علم النفس في مجال تصمیم وتجارة المجوھرات؟

درست علوم سياسية و علم نفس لحلم عندي منذ الطفولة، أن أساهم في دعم قضية بلدي، ثم تزوجت في سن مبكر و أنجبت،  وانشغلت في حياتي العائلية، أكيد استفدت من دراستي لعلم النفس لفهم و استيعاب الأشخاص و التعامل معهم فهذا جزء من عملي اليومي.    

• العلامات التجاریة الأكثر شھرة في عالم المجوھرات لا تحمل أسماء المصممین؟ھل واجھتك صعوبات بسبب أختیار ” Dima Jewellery”  كأسم لعلامتك التجاریة؟ وكیف تغلبت عليها؟

في الواقع لا،  لم أواجه أية صعوبة في اختيار اسمي كعلامة تجارية. وجاء الاسم  بشكل تلقائي من تداول الناس قبل التسجيل. بدأ الناس بانساب تصاميمي باسمي، و هكذا سجلنا الاسم.    

• لكل مصمم ومصممة بصمة خاصة؟ ما الذي یمیز تصامیم دیما راشد؟

يميز تصاميم ديما راشد انها تجمع ما بين الطابع الشرقي و ما هو رائج عالميا.  كما أنها تتميز بأحجارها ذات الجودة العالية و ألوانها المتلألئة، بالإضافة أن قطعها تختلف عن ما  هو دارج و لا تتبع غيرها.

• من یتابع إبداعات وتصامیم دیما راشد یلحظ اھتمامك بالحضارة المصریة القدیمة والتراث الريفي المصري المعاصر؟

مصر هي جزء مهم في حياتي و تربيت في عائلة تعشق مصر وهي الأم الثانية، وعشقتها وتعلقت بها منذ الصغر،القاهرة  كانت دائما ممرنا عندما كنا ننزل لزيارة فلسطين، وكيف لا أتأثر بأعظم حضارة وأهم حضارة تاريخيا وعالميا.؟ وهي  مميزة بالنقوش والرسوم الفريدة، ولذلك استوحيت منها كثير من تصاميمي.   

    • وكیف تمكنت من الدمج بین الحضارة المصریة القدیمة والحضارة والتراث الریفي المصري المعاصر؟

باعتقادي انه من الممكن دمج  الاتجاهين مع الحفاظ على هويتهم في اختلافهم في صياغة الذهب والنقش و الاشغال اليدوية واستخدام الأحجار الكريمة.

* ما الذي یلھمك؟ وھل بالضرورة أن یكون لمصمم أو المبدع مصدر إلھام؟

الهامي يأتي من الأشخاص الذين أقابلهم في حياتي. كل شخص بالنسبة لي له حجر ولون وتصميم يناسبه و شخصيته، كما أن الطبيعة لها دور في تصاميمي.

• أطلقت مؤخرا مجموعة “الأحجار الذھبیة ” ما الذي یمیز ھذه المجموعة الجدیدة؟

هذه المجموعة مستوحاة من الحضارة المصرية والإغريقية، على الرغم من أن المجموعة مستوحاة  من زيارتي لقصر عابدين ومن الحلي القديمة التي كانوا يرتدونها ، لكن تم تقديمها بطريقة عصرية، بطابع ملكي.   

• ھل ھناك شراكات بین بیت مجوھرات دیما راشد وبیوت مجوھرات عالمیة؟

ليس هناك شراكات.

• إلى أي فئة عمریة تصمم دینا راشد؟

قطع ديما مصممة لكل الفئات العمرية، من طفلة بعمر سنة ، إلي سيدات العالم.

• سحر الألوان في تصامیم دیما راشد ؟ إلى أي مدى تحرصین على تداخل الألوان في تصامیمك؟

ليس هناك أية قواعد أتبعها في دمج الألوان في كل مجموعة أسعى إلى دمج الألوان بشكل جديد وغير مسبوق لم يشاهد من قبل.

• وما ھو اللون المفضل؟

  الابيض

• والحجر الكریم المفضل ؟ ولماذا؟ ومن أین تنتقین أحجارك الكریمة؟

الاوبال لانه يتميز بالوان كثيرة جدا من درجات الوان البحر ابتداءا من الوان الاسود والازرق و البني وهو من الأحجار النادرة.

• من یستعرض تصامیم دیما راشد یلحظ الأعتماد الكلي على الأحجار الكریمة؟ماھو السبب؟ وأین الألماس في تصاميمك؟

أركز على الأحجار لأني أولا أعشقها لتميزها، ولأني لا أحب  التقليدية  في اختيار تصاميمي وأحجاري والنقوش التي استخدمها، دائما هناك جزء من الالماس في تصاميمي ، ولكن في ٢٠٢١  ولاول مرة قدمنا مجموعة خاصة من الالماس ونالت نجاحا كبيرا بحمد الله.

• ھل بالضرورة إرتباط التصامیم بفصول السنه … مجموعة الربیع؟ مجموعة الخریف؟ مجموعة الشتاء؟

في الواقع، لا تعتمد التصاميم على فصول السنة ، لانه يمكن لبس الحلي في أي وقت في السنة.

• العروس في تصامیم دیما راشد …. ما الذي یمیز تصامیمك الخاصة بالعروس؟

لم نصمم مجموعة خاصة بالعرائس . صممت حوالي ٢٠ تصميم للعرائس في كل هذه السنين من مجال عملي لانه كل عروس لها طابع مميز و ذوق مختلف فأحب أن أصمم لها قطعة خاصة بها و لا لغيرها.

* ھل تفضلین أن یكون لبیت مجوھرات دیما راشد سفیرة؟

لا أفضل،  يشرفني ويكفيني أن الكثير من المشاهير  يرتدوا تصاميمي ويحبونها، وهم كلهم بمثابة سفراء.

• ومن المشاھیر تزینت بإبداعاتك وتصامیمك؟

من مشاهير في مجتمعنا العربي والغربي مثل: الملكة رانيا، يسرا، منى زكي،أصالة،  نيللي كريم، والكثير منهم. وفي المجتمع الغربي، هناك فانيساوليمز، ناعومي كامبل، اوبرا،جزيل، بيلا حديد.

• ولمن تتمنى دیما راشد أن تصمم من المشاھیر مستقبلا؟

أمنيتي أن أصمم للموهوبة الشهيرة فيروز.

• من أكثر إبداعا للتصمیم للمرأة… الرجل أم المرأة؟

المرأة أكثر ابداعا لأنها هي في الأول و الآخر تتزين بهذه الحلي وتعشقها.

• دار المجوھرات التي تستھوي تصامیمھا دیما راشد؟

The Gem Palace, Munnu

• إلى أي مدى إستفادت دیما راشد من وسائل التواصل الإجتماعي؟ وما رأیك في البیع أونلاین؟

أكيد أن هناك فوائد عديدة لوسائل التواصل الإجتماعي ، لان كل شيء صار متاح وينتشر بسرعة البرق إلى أي مكان في العالم، ويستطيع أي إنسان في العالم أن يتعرف عن ديما و تصميماتها  وغيرها بالتأكيد.