“سدافكو” تُعلن عن نتائج مالية قوية للربع الثالث من السنة المالية 2022/2023

أعلنت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، الشركة الرائدة في إنتاج الحليب طويل الأمد في المملكة العربية السعودية، عن تحقيق نتائج مالية قويّة في الربع الثالث من العام المالي 2022/2023. وسجّلت “سدافكو” أرباحًا صافية أعلى بنسبة 43.5 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام المالي السابق.

وأعلنت الشركة عن إجمالي أرباح بلغ 78.3 مليون ريال للربع الثالث، بزيادة قدرها 43 في المئة مقارنة بنتائج الربع نفسه من العام السابق، البالغة 54.6 مليون ريال. وعزت الشركة هذه الزيادة إلى التركيز على كفاءة المبيعات وتحسين طرق التوزيع وزيادة الربحية عبر قنوات التوزيع. وفي المقابل وفي المقابل تمّ التحكم في النفقات العامة بطريقة فعالة ووُجّهت في الأساس على أنشطة الإعلان والمبيعات استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

وبهذه المناسبة، قال باتريك ستيلهارت الرئيس التنفيذي لشركة سدافكو، إن النتائج المالية للشركة تتحسن باستمرار لتعكس قوة العلامة التجارية السعودية، وتُظهر الحكمة التي يتمتع بها مجلس الإدارة وسلامة القرارات التي يتخذها فريق القيادة في الشركة.

وأكّد أن حصص سدافكو في السوق ظلّت كبيرة وتواصل منحاها الإيجابي، لتعزز مكانة الشركة في جميع فئات المنتجات. وفي ديسمبر، بلغت حصة الشركة من الحليب طويل الأمد في السوق 64.4 في المئة، ومعجون الطماطم 54.7 في المئة، فيما سجلت منتجات الآيس كريم أعلى حصة سوق في تاريخها، إذ وصلت إلى 32.0 في المئة. وأضاف المسؤول: “حققنا من ناحية الحجم نموًا قويًا من رقمين في الربع الثالث، لا سيما في شهر ديسمبر، بواقع 16 في المئة. وسوف نظلّ حريصين على مواصلة الاهتمام بأداء رسالتنا المتمثلة في إسعاد عملائنا والمستهلكين من خلال العروض الترويجية المبتكرة في فئات الآيس كريم ومنتجات الألبان”.

وتواصل الشركة التركيز على تطوير المبادرات المتعلقة بممارسات الحوكمة والممارسات البيئية والمجتمعية، ولا سيما ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال الاعتماد على الألواح الشمسية، وترشيد استهلاك المياه، وإعادة تدوير المياه ومواد التعبئة والتغليف”.

ووصل صافي أرباح سدافكو للأشهر التسعة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، إلى 220.7 مليون ريال. وأظهرت النتائج زيادة قدرها 50.9 في المئة في الأرباح التي بلغت 146.3 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من العام المالي السابق. وارتفعت المبيعات بنسبة 28.4 في المئة عند حسابها بالريال السعودي، بواقع 437 مليون ريال على امتداد جميع فئات المبيعات وقنوات البيع. ويعكس الهامش الإجمالي البالغ 31.4 في المئة، في مقابل 30.6 في المئة للسنة المالية السابقة، التركيز المتزايد على استراتيجيات الشراء المدروسة، ورفع كفاءة عمليات التصنيع، والتركيز على النمو المربح.

وتواصل سدافكو تعزيز قدراتها لتلبية المتطلبات المستقبلية ضمن استراتيجيتها للنمو، فيما يستمر العمل في مستودع مكة الجديد المتوقع تشغيله خلال السنة المالية القادمة. ولا يزال المركز المالي لسدافكو قويًا برصيد نقدي قدره 634 مليون ريال. وتم في يناير 2023 توزيع أرباح نقدية قدرها 3 ريال لكل سهم في شكل توزيعات أرباح مرحلية.

ويمكن زيارة موقع سدافكو الإلكتروني www.sadafco.com لمزيد من المعلومات.