يقام تحت عنوان: “أصوات متداخلة”

“تشكيل” يحيي الذكرى الـ15 لتأسيسه بمعرض لشازيا سلام

يُعدّ معرض “أصوات متداخلة”، الذي افتتح هذا الأسبوع، أول معرض فردي للفنانة شازيا سلام، ويأتي تتويجاً لرحلتها الإبداعية في برنامج الممارسة النقدية لعام 2022 الذي ينظمه مركز تشكيل. وتُعدّ سلام الفنانة الخامسة عشرة التي تكمل البرنامج، ويأتي معرضها “أصوات متداخلة” ليشكّل بداية احتفالات “تشكيل” بذكرى تأسيسه الخامسة عشرة هذا الشهر.

ويشكّل معرض “أصوات متداخلة”، الذي يُفتتح الأربعاء 18 يناير ويستمر حتى الثلاثاء 21 فبراير، منظومة صوتية تفاعلية تُعدّ الأولى من نوعها ضمن برنامج الممارسة النقدية من “تشكيل”. سلام فنانة هندية المولد، كثيراً ما تختبر وتتحدى بأعمالها وظائف بيئتها. وقد عملت شازيا خلال برنامج الممارسة النقدية تحت إشراف كل من القيّم الفني صبيح أحمد والفنانة تاوس مخاتشيفا.

وسوف يذكّر هذا المعرض عشاق الصوتيات وعامة السكان في دولة الإمارات، وحتى الزوار الذين يألفون الأصوات التي تضفي لمسة إنسانية على الخدمات العامة المؤتمتة على نطاق عريض في الدولة، بدءاً من الرسائل الآلية للخطوط الهاتفية، أو التعليمات اللبقة في محطات المترو، أو العروض المحفزة عبر الراديو. ويعرض “أصوات متداخلة” مجموعة من التسجيلات الصوتية والمرئية والمطبوعات الرقمية لتردّدات صوتية طيفية. ويُعدّ “تمرين المرآة”، مثلاً، تسجيل فيديو ثنائي القناة يضمّ محترفي التعليق الصوتي ديمة وهبي وعفاف شوا بيبي من دبي. وعملت سلام أيضاً، في سبيل إنجاح هذا المعرض، مع أصحاب موهبة صوتية آخرين يحظون بمكانة ثقافية في دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة، قالت شازية سلام، إن مجموعة الأعمال الجديدة التي تم ابتكارها خلال مشاركتها في برنامج الممارسة النقدية في “تشكيل”، تمثل سلسلة من التمارين التي تتفاعل مع الوتيرة التقنية والجسدية، مثل التكرار والتزامن والتأخّر. وأضافت: “تمثل هدفي من المعرض في إثارة التساؤلات عن نوع المعايرة التي تجري بين الإنسان والآلة والتي نبحث عنها من خلال نموذج العمل الرأسمالي”.

ومن المقرّر أثناء المعرض، أن تنظم سلام جولتين إرشاديتين ومحاضرة في الأداء في “تشكيل”، ستكون كلها مجانية ومفتوحة للجمهور.

1. جولة إرشادية بقيادة الفنان | العمل التعاوني

الأحد 22 يناير، 11:00 – 12:00 ظهراً، 12:00 – 1:00 ظهراً

مقرّ تشكيل ند الشبا. المشاركة مفتوحة للعامة

تنضم إلى شازية سلام في هذه الجولة فنانة التعليق الصوتي ديمة وهبي، التي كانت أحد الفنانين الذين عملت معهم في وقت مبكر من مشاركتها في برنامج الممارسة النقدية. وتعتزم الفنانتان خلال الجولة مناقشة تجربتهما في العمل معاً وسرد المحادثات والأفكار والبروفات التي أدّت إلى ابتكار مجموعة الأعمال الجديدة للفنانة سلام.

2. جولة إرشادية بقيادة الفنان | العمل التعاوني

الأحد 5 فبراير، 11:00 – 12:00 ظهراً، 12:00 – 1:00 ظهراً

مقرّ تشكيل ند الشبا. المشاركة مفتوحة للعامة

هذه دعوة للانضمام إلى شازيا سلام واستكشاف مجموعة الأعمال الجديدة التي أبدعتها خلال العام الماضي ضمن مشاركتها في برنامج الممارسة النقدية. وسيحظى المشاركون في الجولة بالفرصة لإلقاء نظرة دقيقة على طريقتها الإبداعية والاستمتاع بفهم أعمق للأعمال المعروضة.

3. حديث الفنان | محاضرة في الأداء

الأربعاء 15 فبراير، 7:00 مساءً – 8:30 مساءً

مقر تشكيل ند الشبا. المشاركة مفتوحة للعامة

تدعو الفنانة الزوار للاستماع إلى مقتطفات من أبحاثها التي أجرتها خلال البرنامج الذي امتد على مدار العام. تبدأ الأمسية بمجموعة الأحداث والحكايات وترددات الأصوات المنتشرة التي جمعتها شازيا، لإثارة النقاش حول إيقاع العمل في ظل المنظومة الرأسمالية.

يُذكر أن المعرض مفتوح للجمهور في مقر مركز تشكيل بندّ الشبا، من 18 يناير وحتى 21 فبراير 2023، من الأحد إلى الخميس، بين 10 صباحاً و10 مساءً، ويوم الجمعة، من 9 صباحاً وحتى 12 مساءً.

يُعدّ برنامج الممارسة النقدية، الذي ينظمه ويقوم عليه مركز تشكيل، فرصة للحصول على التوجيه والإرشاد والدعم والتدريب والنقد بطريقة ممنهجة وفي استوديوهات متخصصة، والإنتاج لمدة تصل إلى عام واحد، وذلك للفنانين الممارسين الذين يعيشون في دولة الإمارات. ويتمّ تصميم برنامج كل فنان بعناية حول ممارساته أو مجالات البحث الخاصة بهم أو كلها معاً. ويحدد “تشكيل” اثنين من الموجّهين المرشدين لتمكين كل مشارك من البناء وإثارة روح التحدّي لديه وتوجيهه. وتُعرض نتائج المشارَكات في معارض فنية خاصة بالفنانين تقام في “تشكيل”. وتضمّ قائمة الذي تخرجوا في البرنامج كوكبة لافتة من الفنانين بينها دبجاني بهاردواج وحمدان بطي الشامسي ومؤخراً شما العامري.