خبيرة من كليفلاند كلينك تلقي الضوء في المؤتمر الدولي لأمراض الجهاز الهضمي على ورم نادر بدأ في الانتشار

من المقرّر أن تلقي خبيرة طبية من منظومة كليفلاند كلينك العالمية للرعاية الصحية، الضوء في مؤتمر طبي تخصصي دولي كبير، على نوع نادر من أورام الغدد الصماء العصبية بدأ ينتشر في الآونة الأخيرة.

وتعتزم الدكتورة ميشيل كيم المشارَكة في المؤتمر الدولي لأمراض الجهاز الهضمي 2022، الذي تستضيفه دبي وينعقد في الشرق الأوسط لأول مرة هذا العام، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي بين 12 و14 ديسمبر الجاري.

وتأمل طبيبة أمراض الجهاز الهضمي في رفع الوعي خلال الحدث حول تشخيص أورام الغدد الصماء العصبية وسماتها البيولوجية وطرق علاجها. وتنشأ أورام الغدد الصماء العصبية من خلايا الغدد الصماء العصبية المنتجة للهرمونات في الجسم. ويظهر معظم هذه الأورام في الجهاز الهضمي ويشار إليها باسم أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية (GEP-NET).

وقالت الدكتورة كيم، وهي رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية في معهد أمراض وجراحة الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك، إن معدل الإصابة بأورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية “شهد زيادة ملحوظة خلال العقدين الماضيين”، موضحة أن السبب في زيادة الكشف عن هذه الأورام قد يعود إلى الزيادة في الفحوص وعمليات التنظير الداخلية، ولكنها لم تستبعد في المقابل وجود “تأثيرات بيئية لا ندركها”.

وتُعدّ الدكتورة كيم واحدة من الأطباء القلائل المختصين في أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية في الولايات المتحدة، وقد أشارت إلى أن عددًا قليلًا من أطباء أمراض الجهاز الهضمي يتلقون تدريبات مكثفة حول هذه الأورام، لكنها أعربت عن اعتقادها بأن هؤلاء يحظون بفرصة فريدة لرعاية مرضاهم نظرًا لكونهم أول من يقوم بتشخيص إصابتهم بهذه الأورام.

وأضافت: “من المحتمل أن يكون طبيب أمراض الجهاز الهضمي أول ملجأ للمريض المصاب بورم في الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية إذا بدت عليه أعراض الورم في الجهاز الهضمي. لكن في الغالب أيضًا ما يتم العثور على هذه الأورام بالمصادفة أثناء الفحوص التي يُجريها طبيب أمراض الجهاز الهضمي، كتنظير القولون مثلًا”.

وشدّدت الخبيرة على ضرورة أن يكون أطباء الجهاز الهضمي على علم بمجموعة واسعة من السمات البيولوجية لهذه الأورام وخيارات العلاج المتاحة للمرضى، ليتمكّنوا من تقديم أفضل التوصيات الممكنة لهم.

وتتسم هذه الأورام غالبًا بانعدام الأعراض الظاهرة، وأن وُجدت الأعراض فإنها تأتي شديدة التفاوت، وقد يلتبس تشخيص المرض ويصعب على الطبيب نظرًا لتشابهها مع أعراضٍ أمراض أخرى، بحسب ما أكّدت الدكتورة كيم، التي بيّنت أن الأعراض تشمل آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال ونزيف الجهاز الهضمي، وقد لا يتأكّد التشخيص إلا بأخذ خزعة من المريض.

وتنمو أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية، عمومًا، بشكل أبطأ مقارنة بالأورام الأخرى، وهذه السمة تجعل من الممكن التعامل معها من قبل أطباء الجهاز الهضمي المدربين في هذا المجال، وفق ما أضافت طبيبة أمراض الجهاز الهضمي، التي حذّرت في المقابل من أن الأورام بطيئة النمو “قد تغدو قاتلة إذا تُركت من دون علاج”، موضحة بأن قابليتها للعلاج والنتائج المتحققة أفضل بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الأورام، ولا سيما إذا اكتُشفت في وقت مبكّر”.

وأوضحت أنه إذا ظهرت الأورام في المعدة أو الاثني عشر أو المستقيم، مثلًا، فمن الممكن إزالتها بالمنظار، لكن قد يلزم إجراء عملية جراحية أو علاجها بطرق أخرى إذا ظهرت في أماكن أخرى من الجهاز الهضمي.

وأكّدت الدكتورة كيم وجود أنواع عدوانية من أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية، يُحال المصاب بها على الفور إلى أطباء الأورام لتلقي العلاج المناسب.

مرجع عالمي لأورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية

وتسعى الدكتورة كيم في إنشاء مركز امتياز لأبحاث أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدِية المعوية البنكرياسية وعلاجها، في حرم أوهايو التابع لكليفلاند كلينك. وقد أسست هي وفريقها سجلاً وبنكًا حيويًا للعينات التي تُجمع من المرضى، لإجراء مزيد من الأبحاث عن هذه الأورام.

ويُنتظر أن يكون مركز التميز متعدّد التخصصات هذا وجهة لعلاج أورام الغدد الصمّاء العصبية، في حين سيضع خبراته النادرة في مجال أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدِية المعوية البنكرياسية بين أيدي الأطباء، لا في شبكة كليفلاند كلينك العالمية وحدها، وإنما أيضًا لدى مقدمي الرعاية الصحية في أنحاء العالم، من خلال إمكانية الحصول على رأي طبي ثانٍ عبر الإنترنت، مثلًا، بجانب إتاحة نتائج الأبحاث أمام العاملين في حقل التعليم التخصصي.

ومن المقرّر أن ينصبّ تركيز الدكتورة ميشيل كيم في حديثها أمام المؤتمر الدولي لأمراض الجهاز الهضمي 2022، على الأورام التي تصيب الأمعاء الدقيقة من نوع أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدِية المعوية البنكرياسية. هذا، وينعقد المؤتمر بالشراكة مع شعبة الإمارات لأمراض الجهاز الهضمي في جمعية الإمارات الطبية.