زهور LEGO® تُفسح المجال لاستكشاف فن جديد من فنون الاسترخاء والسكِينة

بواسطة khalid al rasheed

بينما نسابق الزمن في سعينا الحثيث لتلبية متطلبات العمل والالتزامات الشخصية والأسرية، فإن حياتنا تشبه قطار الملاهي الذي يسير بسرعة مذهلة، حتى أن دراسة استقصائية حديثة كشفت أن ثلثي المشاركين فيها من موظفين في دول الخليج أبلغوا عن أعراض ضعف في الصحة العقلية. من السهل أن يُهمل المرء احتياجاته الخاصة، عند افتقاره إلى دافع قوي ووقوعه تحت ضغط مستمر.

لعلّ من السهل نظريًا تحسين مستويات الصحة والرفاه، ولكن هذا الأمر يبقى صعبًا في الممارسة العملية، فالجميع يعلم أنه يجب أن نأكل بشكل أفضل، وننام أكثر، ونمارس الرياضة بانتظام، ولكن في كثير من الأحيان، نفقد الدافع للاستمرار في هذا المسار. ومع ذلك، فإن تحسين صحتنا العقلية قد يكون أبسط مما نظنّ، بحسب ما اكتشفت مجموعة LEGO® من خلال أبحاثها حول فوائد اللعب عبر التركيب والبناء، سواء للكبار أو الصغار، والفوائد العلاجية لترتيب الزهور وعرضها.

لقد أثبتت النتائج العلمية أن الزهور تحفز الأفكار والمشاعر الإيجابية، وتولد الشعور بالرضا عن الحياة، وتُحدث تأثيرًا إيجابيًا في السلوك الاجتماعي. علاوة على ذلك، فإن التفاعل مع النباتات الداخلية قد يقلل من الإجهاد النفسي والجسدي لدى اليافعين. وفي هذا السياق، قالت الدكتورة نانسي إتكوف، عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفرد والمسؤولة في مبادرة العقل/الدماغ/السلوك في الجامعة ذاتها ، إن إحدى النتائج غير المتوقعة لدراسة أجرتها تحت عنوان “البيئة المنزلية للزهور” تمثلت في أن وجود النباتات في المنزل يؤدي إلى زيادة الشعور بالاسترخاء وارتفاع مستويات الطاقة والروح الإيجابية في أجواء العمل، مشيرة إلى أن إحدى النتائج المثيرة للاهتمام تمثلت في أن منظر الزهور يترك في النفس تأثيرًا إيجابيًا أكثر من رائحتها.

يمكن أيضًا أن يساعد الانخراط في الأنشطة العملية المدروسة في عالم مليء بما يشتت تركيز الناس في على الاسترخاء والشعور بالسكينة. وقد باتت الآن مكعبات البناء، التي كان يُنظر إليها في السابق كلعبة أطفال، وسيلة رائعة للكبار للاسترخاء والاستمتاع. كما ثبت أن استخدام هذه المكعبات يُحدث آثارًا إيجابية تتمثل في تقليل التوتر وتعزيز الثقة وصقل مهارات التأقلم. وفي الواقع، وجدت دراسة LEGO Play Well لعام 2022 أن أكثر من ثمانية من كل عشرة بالغين في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، يرون أن اللعب بمكعبات LEGO يحسن صحتهم العقلية.

وقالت المعالجة النفسية ميليسا لابيدس، في هذا الإطار، إن المرء عندما يركز على إنشاء شيء ما، فإنه يوجه عقله نحوه، الأمر الذي لا يدع مجالًا للأفكار غير المرغوب فيها لمداهمة عقله.

وإذا كنت تحاول أن تتذكر ما إذا كانت لديك مجرفة للحديقة، أو تستذكر المكان الذي خبأت فيه صندوق المكعبات، فلا عليك، لأن هنالك ما هو أفضل؛ إذ تضمّ مجموعات LEGO النباتية (LEGO Botanical Collections) أفضل ما في عالمي البستنة واللعب بالمكعبات، فهذه التشكيلة من المجموعات المخصصة للكبار تتيح تجربة بناء باعثة على السكينة والرضا، إذ تمكّن المستخدم من إنشاء بعض أجمل الزهور والنباتات في الطبيعة باستخدام مكعبات LEGO.

كل ما عليك فعله هو الاسترخاء والبدء في بناء النباتات والزهور بأوانيها وسيقانها وأوراقها وبتلاتها النابضة بالحياة، ومشاهدة ملامحها وهي تتشكل. وتبدو هذه التحف النباتية ذات التصميم الدقيق مذهلة من أية زاوية، وتُعتبر مثالية لقضاء وقت ممتع في البناء مع أحبائك. وبخلاف النباتات الاصطناعية التي لا حياة فيها، فإن مجموعات LEGO النباتية تحتوي على جزء من جوهرك، وتعكس تفانيك ولمستك الشخصية الفريدة، كما أنها لا تحتاج إلى رعاية واهتمام، ما يجعل جمالها ودفئها يدومان إلى الأبد.

بالرغم من أن مجموعات LEGO النباتية ليست الأولى المصممة خصيصًا للكبار، ولن تكون الأخيرة، فإنها تُعدّ بالتأكيد من بين أكثر مجموعات LEGO أصالة. وقالت أورسولا بيغانسكا، رئيسة قسم التسويق في ليغو الشرق الأوسط وإفريقيا: “أردنا تطوير إبداعات من شأنها أن تمنح الناس نفس القدر من السعادة التي توفرها لهم النباتات والزهور، ولذلك توصّلنا إلى مجموعات LEGO النباتية التي تتيح الاستمتاع بتجربة استرخاء تتمثل في بناء كل بتلة رقيقة وكل تفاصيل أوراق الشجر الخضراء، والتي يمكن للكبار من خلالها الهروب من مشاغل الحياة اليومية المزدحمة، والسماح لعقولهم بإيجاد الهدوء والسكينة في رقصة إبداع إيقاعية”.

ما عليك سوى اختيار التنسيقات التي تحبها من مجموعات LEGO النباتية دائمة الازدهار، والتي تضم حاليًا “أوركيدز” Orchids، و”سَكيولنت” (النباتات العصارية) Succulents، وباقات الزهور Flower Bouquets، والزهور المجففة Dried Flowers، وباقة الزهور البرية Wildflower Bouquet، وأشجار البونساي Bonsai Trees، وطائر الفردوس Bird of Paradise. أما إذا رغبت في الانغماس بالكامل في التصميم وتحقيق أقصى قدر من فوائده المهدئة والمخففة للتوتر، فاستمع أثناء تركيب المجموعة إلى ألبوم LEGO White Noise، قائمة التشغيل المستوحاة من تقنية استجابة القنوات الحسية الذاتية ASMR ، والتي نشرتها LEGO حصريًا لمجموعاتها النباتية على

تطبيق “سبوتيفاي” Spotify.

اخبار ذات صلة